منتديات قرية الطقيع www.altegiaa.com

إجتماعية - ثقافية - رياضية - ترفيهية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 صلاة ذوات الأسباب :-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد النوراني
Admin


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 18/01/2016

مُساهمةموضوع: صلاة ذوات الأسباب :-   السبت يناير 23, 2016 6:20 am

صلاة ذوات الأسباب
1- صلاة العيدين2- صلاة الاستسقاء3- صلاة الكسوف والخسوف4- صلاة الاستخارة5- صلاة تحية المسجد6- صلاة الجنازة
أولاً: صلاة العيدين
شُرعت صلاة العيدين في السنة الأولى من الهجرة النبوية الشريفة وهي سنة مؤكدة، فواظب عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر الرجال أن يخرجوا والنساء أن يخرجن إليها، وهناك اختلاف بين أهل العلم في حكمها؛ فمن العلماء من أوجبها ومنهم من قال إنها سنة مؤكدة، ويستحب أن يكون لها مصلى خاص بها؛ ولكن يجوز أن تُصلى في المساجد إذا كان هناك عذر من مطر أو رد وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة العيد مرة في المسجد النبوي لتعذر الصلاة خارج المسجد وذلك بسبب المطر. ويستحب لصلاة العيد الاستحمام ولبس أحسن الثياب والتطيب كما يستحب في عيد الفطر أن يأكل المسلم تمرات وترًا ثلاث أو خمس أو سبع قبل الخروج لصلاة العيد. أما في عيد الأضحى فالأفضل أن لا يأكل المسلم إلا من لحم أضحيته بعد أداء صلاة العيد اتباعًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم؛ كما يستحب الذهاب لصلاة العيد من طريق والعودة من طريق آخر كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.
وقتها: يبدأ وقت صلاة العيد من ارتفاع الشمس قدر ثلاثة أمتار.
عدد ركعاتها: اثنتان.
صفة صلاة العيد: هي ركعتان يكبر فيها المصلي سبعًا بعد تكبيرة الإحرام يرفع يديه في جميع التكبيرات ثم يقرأ الفاتحة ويقرأ بعدها سورة الأعلى، وفي الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات، ويقرأ الفاتحة، ثم يقرأ بعدها سورة الغاشية، ثم يركع، ثم يرفع، ثم يسجد سجدتين، ثم يجلس للتشهد ثم يسلم. ويقوم الإمام فيخطب والمصلين جلوس في صفوفهم ويبدأ ويكبر تسع تكبيرات في الخطبة الأولى وبعد انتهاء الخطبة الأولى يكبر سبع تكبيرات في الخطبة الثانية، والأفضل للمصلين أن يجلسوا في أماكنهم ويستمعون للخطبتين لما فيهما من الفوائد والعلم والتعاليم الواردة فيها والخاصة بالعيد، لا كما يفعل بعض المصلين هداهم الله من الانصراف فور انتهاء الإمام من التسليم.
المصدر: .:: منتديات الوليد ::. - من قسم: مواضيع اسلامية دينية
رد مع اقتباس رد مع اقتباس
الكاتب: SeIfElLaH #2
رد: صلاة ذوات الأسباب ويليه تجهيز الميت
ثانيًا: صلاة الكسوف والخسوف
سببها: ذهاب ضوء الشمس أو نور القمر أو بعضه.حكمها: سنة مؤكدة، ولكن يرى بعض العلماء أنها واجبة، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم «إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد فإذا رأيتموهما فصلوا وادعوا حتى ينكشفان» وفي رواية «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولكن الله يخوف بهما عباده» والحديث في صحيح البخاري باب صلاة الكسوف.
وهي قيامان في كل قيام أربع ركوع وأربع سجدات وقراءتها جهرية.
صفة صلاة الكسوف والخسوف: يكبر المصلي تكبيرة الإحرام ثم يقرأ الفاتحة، ثم يقرأ بعدها قراءة طويلة، ثم يركع ركوعًا طويلاً ثم يرفع ويقرأ الفاتحة، ويقرأ بعدها قراءة طويلة أدنى من القراءة في الأولى، ثم يركع ركوعًا طويلاً أدنى من الركوع الأول، ثم يسجد سجدتين يسبح فيهما ويدعو فيهما بما شاء من الدعاء المناسب للحال ثم يقوم ويفعل في قيامه مثل ما فعل في القيام الأول من قراءة وركوعين وسجدتين، ثم يجلس للتشهد ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يسلم وبعد ذلك يقوم الإمام ويخطب في المصلين ويذكرهم بالله سبحانه وتعالى ويحثهم على التوبة والرجوع لله عز وجل كما يذكرهم أن الشمس والقمر آيتان من آيات الله سبحانه وأن الشمس والقمر لا تكسف أو تخسف لموت أحد من الناس أو لحياته كما ورد في الحديث السابق، كما يذكرهم بترك المعاصي والمنكرات وعدم مخالفة أوامر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. وأن يكثروا من الطاعات والصدقات وليعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن أمره بين الكاف والنون وأنه إذا أراد لشيء أن يكون قال: كن، فيكون فسبحان الله الذي خلق كل شيء بقدر وسبحان الله الذي علمنا ما لم نكن نعلم في كتابه وعلى لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
رد مع اقتباس رد مع اقتباس
الكاتب: SeIfElLaH #3
رد: صلاة ذوات الأسباب ويليه تجهيز الميت
ثالثًا: صلاة الاستسقاء
سببها: انقطاع نزول المطر.عدد ركعاتها: اثنتان.حكمها: سنة مؤكدة.صفتها: يصلي المصلي ركعتين يكبر سبع تكبيرات في الركعة الأولى، ويقرأ الفاتحة ثم يقرأ سورة الأعلى، ثم يركع ثم يرفع ثم يسجد سجدتين ثم يقوم ويكبر خمس تكبيرات في الركعة الثانية، ويقرأ الفاتحة وبعدها يقرأ سورة الغاشية ثم يركع ثم يرفع ثم يسجد سجدتين ثم يجلس للتشهد ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يسلم ثم يقوم ويخطب في المصلين ويذكرهم بالله سبحانه وتعالى ويحثهم على التزود بالطاعات والتوبة لله تعالى ويذكر الناس بترك المعاصي صغيرها وكبيرها لأن انقطاع نزول المطر سببه الذنوب، ولأن نزول المطر سببه التوبة. ثم يخطب الخطبة الثانية وبعدها يقلبون أرديتهم اتباعًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وانكسارًا أمام الله سبحانه وتعالى ورجاء في رحمته تعالى.
ومن أدعية الاستسقاء، عن جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما قال: أتت النبي صلى الله عليه وسلم بواك (يعني جمع باكية) نساء يسألنه أن يستسقي لهن. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا مريعًا نافعًا غير ضار عاجلاً غير آجل» فانطبقت عليهم السماء، يعني أمطرت من ساعتها فسبحان من قال: }وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ{ الآية [غافر: 60] بعد ذلك ينصرف المصلين بعد انتهاء الخطبة.
رد مع اقتباس رد مع اقتباس
الكاتب: SeIfElLaH #4
رد: صلاة ذوات الأسباب ويليه تجهيز الميت
رابعًا: صلاة الاستخارة
سببها: لمن التبس عليه أمر أو هم بعمل شيء من أموره واحتار في أمره أن يستخير ربه جل وعلا.حكمها: سنة.عدد ركعاتها: اثنتان.صفتها: قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول: «إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر([1]) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري وعاجله وآجله فقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري وعاجله وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به» أخرجه البخاري بنحوه.
ويُذكر عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أنس إذا هممت بأمر فاستخر ربك فيه سبع مرات ثم تنظر إلى الذي سبق قلبك فإن الخير فيه».
([1]) ويسمى الأمر الذي يريده.
رد مع اقتباس رد مع اقتباس
الكاتب: SeIfElLaH #5
رد: صلاة ذوات الأسباب ويليه تجهيز الميت
خامسًا: صلاة تحية المسجد
سببها: دخول المسجد لمن أراد الجلوس فيهعدد ركعاتها: اثنتان.صفتها: إذا أتى المسلم للمسجد سواء لأداء صلاة الفريضة أو يرغب في الجلوس في المسجد لقراءة القرآن الكريم أو لحضور محاضرة أو حلقة تحفيظ القرآن فيجب عليه أن يتوضأ قبل الدخول للمسجد ثم يصلي ركعتين ولو كان في أوقات النهي؛ لأن تحية المسجد من ذوات الأسباب لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين» وكذلك الركعتين بعد الطواف حول الكعبة المشرفة لأنها من ذوات الأسباب.
رد مع اقتباس رد مع اقتباس
الكاتب: SeIfElLaH #6
رد: صلاة ذوات الأسباب ويليه تجهيز الميت
سادسًا: صلاة الجنازة
صفتها: يكبر التكبيرة الأولى ثم يقرأ الفاتحة وإن قرأ بعد الفاتحة بسورة قصيرة أو آية أو آيتين فحسن؛ للحديث الصحيح الوارد في ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما، ثم يكبر التكبيرة الثانية ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كصلاة التشهد الأخير من كل صلاة وهي: «اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد» ثم يكبر التكبيرة الثالثة ويدعو بهذا الدعاء: «اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيه منا فتوفه على الإيمان، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارًا خيرًا من داره وأهلاً خيرًا من أهله وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار وأفسح له في قبره ونور له فيه، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده» ثم يكبر التكبيرة الرابعة.ثم يسلم عن يمينه تسليمة واحدة.
والسنَّة في الصلاة على الميت أن يقف الإمام حذاء رأس الرجل الميت، ويقف عند وسط المرأة الميتة، وإذا كانت الجنائز أكثر من واحد وكانوا رجالاً ونساء فيكون الرجال مما يلي الإمام والنساء مما يلي القبلة.
شروط صلاة الجنازة
يشترط للصلاة على الجنازة ما يشترط لصلاة الفرض من طهارة وستر العورة واستقبال القبلة لأن النبي صلى الله عليه وسلم سماها صلاة فقال: «صلوا على صاحبكم» فتعطى إذًا حكم الصلاة المفروضة في شروطها ولأن أغلب الصلوات على الأموات في المساجد. وهناك فروضٌ للصلاة على الجنازة وهي:فروض صلاة الجنازة:
1- القيام مع القدرة.2- النية؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم «إنما الأعمال بالنيات».3- قراءة الفاتحة.4- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.5- التكبيرات الأربع.6- الدعاء.7- السلام أو التسليم.
رد مع اقتباس رد مع اقتباس
الكاتب: SeIfElLaH #7
رد: صلاة ذوات الأسباب ويليه تجهيز الميت
تجهيز الميت ودفنه
قال الله تعالى: }كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ{ [آل عمران: 185].
وقال تعالى: }وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ{ [ق: 19].وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده لمعاينة ملك الموت أشد من ضربة السيف» [وذكره أبو نعيم من حديث مكحول عن وائلة بن الأسقع].
أخي القارئ الكريم: لقد ورد ذكر الموت في كتاب الله العزيز مائة وأربع وستون مرة بصور مختلفة في سور كثيرة في القرآن العظيم.
أخي المسلم رعاك الله إن موت الإنسان المسلم ليس بالأمر الهين لأن الله أوجد هذا الإنسان وخلقه لغاية عظيمة وهي عبادة الله سبحانه، قال الله تعالى: }وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ{ [الذاريات: 56] فإذا مات المسلم فإن له طرقًا خاصة في تجهيزه ودفنه تختلف كل الاختلاف عن أي إنسان يموت من غير المسلمين، وله كيفية خاصة لمغادرته الحياة الدنيا ودخوله في حياة البرزخ، وبعدها حياة الآخرة؛ فلذلك أمرنا الله سبحانه بدفن المسلم الميت تكريمًا له وحفظًا له داخل الأرض إلى يوم البعث والنشور ولقد ورد ذكر الدفن في القرآن العظيم تعليمًا من الله سبحانه للبشرية كلها، قال تعالى: }فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ{ [المائدة: 31]. فهذه الآية أخبرنا الله تعالى بما فعله أحد أبناء آدم عليه السلام عندما قام بقتل أخيه.
وإليك أخي القارئ رعاك الله سلسلة من العمليات التي تُفعل للجنازة لتكون على علم عندما تحتاج لذلك ونسأل الله العلي القدير أن يتولانا برحمته وعفوه وغفرانه إنه سميع مجيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://altegiaa.forumarabia.com
 
صلاة ذوات الأسباب :-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قرية الطقيع www.altegiaa.com :: الفئة الأولى :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: